[font=Traditional Arabic]1- المذكرة المطبوعة بالكمبيوتر بعنوان مذكرة العقد عام 1430 كلها مطلوبة إلا الشرط السابق والشرط اللاحق
(منتصف ص 41-42-43 ) محذوفة باتصال من أخونا أحمد القعيمي مع الشيخ والشيخ أصلاً لم يشرح هذا الموضوع .
2- المراجع التي طلب الشيخ الرجوع لها هي :
أ- المغني لابن قدامة ج 6 من ص 323-327
ب- مجموع الفتاوى لابن تيمية ج 29 من ص 126-170
ت- مجلة مجمع الفقه الإسلامي العدد الثاني عشر ج 2 من ص 95-166
ث- بدائع الصنائع للكاساني ج 6 من أول كتاب البيوع ما يخص الشروط في البيوع
ملاحظة هذه المراجع سمعت أن الشيخ يقصد بها الفائدة لا أقل ولا أكثر ولا أضع ذلك في ذمتي فلم أسمعه من الشيخ إنما نقولات من الدفعات السابقة .
3- أسئلة امتحانات سابقة للشيخ منها :
نموذج عام 1428-1429 الفصل الثاني
س 1 : ما المراد بصيغة العقد ؟ وهل يشترط سماع أحد العقدين من الآخر , أذكر الخلاف في المسألة مبيناً القول الراجح ودليلة ؟
س2 : بم يبطل القبول والإيجاب ؟ وما حكم التعاقد بما يأتي : الإشارة – الهاتف – الفاكس .
س3 : ما حكم تصرف الصبي المميز ؟ وهل لأحد العاقدين أن يتولى طرفي العقد ؟ وضح ذك بالتفصيل .
س 4 : ما حكم تصرف المريض ؟ وما الذي يشترط لصحة المعقود عليه ؟
س5 : أذكر أنواع الشروط من حيث مصدرها مع التمثيل , وما الفرق بين العقد المقيد والعقد المعلق ؟ مع التمثيل .
س6 : ما ضابط الشروط الصحيحة في العقود ؟ مع التمثيل , وما حكم العمل بالشرط الجزائي في الديون . مع التعليل .
نموذج عام 1429-1430 الفصل الأول
س1 : ما المراد بالإيجاب والقبول عند الأئمة الأربعة ؟ وإذا رجع الموجب عن إيجابه قبل القبول فما الحكم ؟
س2 : بين الحكم فيما يلي مع التعليل : التعاقد بالإشارة – التعاقد بالهاتف – عقد الفضولي- عقد المكره
س3 : قسم ابن قدامة الشروط إلى أربعة أقسام , اذكرها مع التمثيل , وما المراد بالشرط السابق والشرط اللاحق ؟ مع التمثيل.
س4 : هل الأصل في الشروط الحظر أو الإباحة ؟ اذكر الخلاف في المسألة مع بيان القول الراجح ودليله .
س 5 : ما حكم الجمع بين شرطين أو أكثر في العقود . وضح الخلاف في ذلك بالدليل مع بيان القول الراجح . وما حقيقة الشرط الجزائي ؟ وما فائدة اشتراطه ؟ مبيناً رأي مجمع الفقه الإسلامي في حكمه .
س 6 : ما حكم الشرط الجزائي في عقد السلم وعقد التوريد ؟ مع التعليل . ثم اذكر الفرق بين تقييد العقد وتعليقه .
ملاحظة :
أيها الأخوة جميع الأسئلة التي انزلها في الموقع استفدتها من أخينا فهد المقاطي من قاعة ب فجزاه الله خير الجزاء وغفر له
وفقنا الله وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح [/font]
(منتصف ص 41-42-43 ) محذوفة باتصال من أخونا أحمد القعيمي مع الشيخ والشيخ أصلاً لم يشرح هذا الموضوع .
2- المراجع التي طلب الشيخ الرجوع لها هي :
أ- المغني لابن قدامة ج 6 من ص 323-327
ب- مجموع الفتاوى لابن تيمية ج 29 من ص 126-170
ت- مجلة مجمع الفقه الإسلامي العدد الثاني عشر ج 2 من ص 95-166
ث- بدائع الصنائع للكاساني ج 6 من أول كتاب البيوع ما يخص الشروط في البيوع
ملاحظة هذه المراجع سمعت أن الشيخ يقصد بها الفائدة لا أقل ولا أكثر ولا أضع ذلك في ذمتي فلم أسمعه من الشيخ إنما نقولات من الدفعات السابقة .
3- أسئلة امتحانات سابقة للشيخ منها :
نموذج عام 1428-1429 الفصل الثاني
س 1 : ما المراد بصيغة العقد ؟ وهل يشترط سماع أحد العقدين من الآخر , أذكر الخلاف في المسألة مبيناً القول الراجح ودليلة ؟
س2 : بم يبطل القبول والإيجاب ؟ وما حكم التعاقد بما يأتي : الإشارة – الهاتف – الفاكس .
س3 : ما حكم تصرف الصبي المميز ؟ وهل لأحد العاقدين أن يتولى طرفي العقد ؟ وضح ذك بالتفصيل .
س 4 : ما حكم تصرف المريض ؟ وما الذي يشترط لصحة المعقود عليه ؟
س5 : أذكر أنواع الشروط من حيث مصدرها مع التمثيل , وما الفرق بين العقد المقيد والعقد المعلق ؟ مع التمثيل .
س6 : ما ضابط الشروط الصحيحة في العقود ؟ مع التمثيل , وما حكم العمل بالشرط الجزائي في الديون . مع التعليل .
نموذج عام 1429-1430 الفصل الأول
س1 : ما المراد بالإيجاب والقبول عند الأئمة الأربعة ؟ وإذا رجع الموجب عن إيجابه قبل القبول فما الحكم ؟
س2 : بين الحكم فيما يلي مع التعليل : التعاقد بالإشارة – التعاقد بالهاتف – عقد الفضولي- عقد المكره
س3 : قسم ابن قدامة الشروط إلى أربعة أقسام , اذكرها مع التمثيل , وما المراد بالشرط السابق والشرط اللاحق ؟ مع التمثيل.
س4 : هل الأصل في الشروط الحظر أو الإباحة ؟ اذكر الخلاف في المسألة مع بيان القول الراجح ودليله .
س 5 : ما حكم الجمع بين شرطين أو أكثر في العقود . وضح الخلاف في ذلك بالدليل مع بيان القول الراجح . وما حقيقة الشرط الجزائي ؟ وما فائدة اشتراطه ؟ مبيناً رأي مجمع الفقه الإسلامي في حكمه .
س 6 : ما حكم الشرط الجزائي في عقد السلم وعقد التوريد ؟ مع التعليل . ثم اذكر الفرق بين تقييد العقد وتعليقه .
ملاحظة :
أيها الأخوة جميع الأسئلة التي انزلها في الموقع استفدتها من أخينا فهد المقاطي من قاعة ب فجزاه الله خير الجزاء وغفر له
وفقنا الله وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح [/font]